• Sun. Sep 8th, 2024

ورشة العمل الاقليمية حول استراتيجيات GIS لمشاريع الطاقة الشمسية

ByMongi_CRTEAN

Jul 2, 2024

ورشة العمل الاقليمية حول استراتيجيات GIS لمشاريع الطاقة الشمسية

                the regional workshop on GIS strategies for solar PV projects

 افتتح اليوم الثلاثاء 02 جويلية ( يوليو) 2024 عبر الوسائل السمعية والبصرية  ورشة العمل الاقليمية تحت عنوان استراتيجيات نظم المعلومات الجغرافية لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية واسعة النطاق: تحسين اختيار الموقع، وتقييم المخاطر، والتواصل مع أصحاب المصلحة (About GIS Strategies for Large Scale Solar PV Projects: Optimizing Site Selection, Risk Assessment, and Stakeholder Communication ) هذه الورشة التي تنظم من قبل المركز الجهوي للاستشعار عن بعد لدول شمال إفريقيا بالتعاون مع المركز الوطني للاستشعار عن بعد اللبناني ومؤسسة الطاقة المتجددة بلبنان وقد ضمتهذه الورشة اكثر من خمسون متخصص ومهتم بهذه العلوم من اكثر من عشرة بلدان منها ( تونس ، وليبيا، والمغرب، وموريتانيا، ومصر ، والسودان، ولبنان، واليمن، ونيروبي ، وغانا ، بوركينا فاسو ) وتهدف هذه الورشة الى :-

1. تعريف المشاركين بمفاهيم وأساسيات نظم المعلومات الجغرافية، بما في ذلك جمع البيانات وتحليلها وتصورها باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

2. تعريف المشاركين بدور نظم المعلومات الجغرافية في مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

3. توفير فهم عميق لدور نظم المعلومات الجغرافية في اختيار مواقع الطاقة الشمسية الكهروضوئية، باستخدام البيانات المكانية لتحديد المواقع المثلى.

4. استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتحليل تكاليف وفوائد بناء مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

5. تقديم تقييم لمخاطر مواقع الطاقة الشمسية الكهروضوئية، مع التركيز بشكل خاص على مخاطر الفيضانات، باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

6. تعزيز قدرة المشاركين على إنشاء تقارير وتحليلات مكانية مفصلة،​​ودعم اتخاذ القرارات المستنيرة لاستثمارات الطاقة الشمسية.

7. تعليم كيفية توصيل نتائج تحليل نظم المعلومات الجغرافية بشكل فعال إلى أصحاب المصلحة لدعم التخطيط والتنمية المستدامة.

وستستمر هذه الدورة لمدة ثلاث ايام يتم اخذ فيها المعلومات التي وردت مسبقا في البرنامج الزمني للدورة