JS Extreme - шаблон joomla Окна

تتركز أنشطة المركز على:
- تنمية قطاع علوم الاستشعار عن بعد بالمؤسسات العاملة في هذا المجال بالدول الأعضاء  
- التنسيق للمشاريع المشتركة بين الدول الأعضاء
- العمل على بناء القدرات الذاتية و التنمية البشرية في مجال الإختصاص



وتشمل الأنشطة العلمية :


I - التعاون االفني:
 استطاع المركز الجهوي خلال النصف الاخير من سنة 2013 وسنة 2014 من توقيع عدة اتفاقيات تعاون        فني وعلمي مع كل من :

 اتحاد المغرب العربي (الرباط - المغرب UMA)

وزارة الفلاحة بتونس DGRE

اتحاد مجالس البحث العلمي العربي  FASRC

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ألكسو ALECSO

المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين ADIMO

المكتب الجامعي للاستشارات الهندسية، ليبيا UECO

مدينة افريقيا التكنولوجية بالسودان ACT

معهد العلوم الجغرافية المكانية أفريقيا (شتوتغارت – ألمانيا)


 
 

 II - بناء القدرات الوطنية
إقامة العديد من الدورات التدريبية الإقليمية، عقد ورشات عمل بالتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية ، وأقامت دورتين على الأقل في السنة من الدورات التدريبية المتقدمة، تنظيم المؤتمرات الإقليمية و الدولية ،    عقد عدد من المخيمات الثقافية للجيل الجديد من الدول الأعضاء، والسعي مع الجامعات والمعاهد المتخصصة الدولية لمنح الزمالات والدراسات العليا للمختصين

 

 

 

 

 III- المشاريع المشتركة

يتولى المركز الجهوي للاستشعار عن بعد لدول شمال إفريقيا.مهمة الأشراف والتنسيق على المشاريع المشتركة التي تقوم بها الدول الأعضاء  فيما بينها منها :

مشروع "استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد والعلوم الرافدة في دراسة ومتابعة البيئة الساحلية” وهو مشروع مشترك بين المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بليبيا  والمركز الوطني لرسم الخرائط والاستشعار عن بعد بتونس . 

مشروع ”إحصاء أشجار الزيتون باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافية"وهو مشروع مشترك بين  المركز الوطني لرسم الخرائط والاستشعار عن بعد بتونس والهيئة العامة للاستشعار عن بعد بسوريا
كما يقوم المركز الجهوي باقتراح المشاريع المشتركة للدول الأعضاء ، والتي يمكن  لتقنيات الاستشعار عن بعد والنظم الرافدة  لعب دور في خدمة مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية من اجل تحسين أوضاع الحياة من خلال المساهمة في برامج التنمية المستدامة. 


 المشاريع المستقبلية 

يسعى المركز الجهوي للبحث عن تمويل لعدة مشاريع استراتيجيه إقليمية كبيرة من بينها :

1. مشاريع الأمن الغذائي: ويهدف هذا المشروع إلى إنشاء قواعد بيانات للأمن الغذائي في الدول الأعضاء بالمركز الجهوي للاستشعار عن بعد بما في ذلك إدارة المياه الجوفية والمياه السطحية (أكثر من مليار من الأفارقة في عام 2050)
2. مشاريع التصحر: دراسة ورصد الظواهر المختلفة للتصحر في الدول الأعضاء ووضع الحلول المناسبة للحد منها ومقاومتها (سياسة وإدارة الأراضي)
3. مشاريع الدراسات البيئية:إقامة البحوث والدراسات العلمية من اجل مساعدة  صناع القرار فيٍ وضع الحلول المناسبة للملوثات البيئية المختلفة بالتعاون مع المنظمات المتخصصة المحلية والدولية
4. المشاريع المساحية:مساعدة الدول الأعضاء في تطوير وتحسين إنتاجية الخرائط الرقمية

 

كما يسعي المركز لتطوير قدرة الدول الأعضاء في مجالات العلوم والتكنولوجيات الفضائية من خلال المساعدة في  نقل و توطين هذه التقنية ،وذلك من خلال إشراك الباحثين  المتخصصين من هذه الدول للانضمام والمشاركة في التصميم والتصنيع لهذه التقنية بالتعاون والتنسيق مع الدول الرائدة في تلك المجالات.

وتستند جميع المشاريع على أسس ولوائح  قواعد البيانات الإقليمية والتي تتمشى مع المؤشرات المعترف بها على المستوى الإقليمي (حسب تقرير دراسة AMESD مشروع الاتحاد الأفريقي، 2012)
التركيز على توفير أدوات صنع القرار التي تتم مناقشتها مع المستخدمين، وليست المعتمدة على التكنولوجيا.

.